Sholat Berjarak
Upaya mencegah mewabahnya Covid’19
Ditengah mewabahnya Covid’ 19 ini banyak Masyarakat ber-ikhtiyar dengan tetap bertawakal kepada Allah SWT. diantaranya dengan cara menggunakan Masker, Lockdown, dls.
Bahkan ketika Sholat pun ada sebagian kalangan yang menggunakan cara berjarak, artinya posisi Ma’mum dengan Ma’mum yang lain tidak rapat dan berjarak Satu meter.
Lantas sebenarnya bagaimana Praktek Sholat sebagaimana saat ini, apa masih mendapatkan Pahala Shof atau tidak.?
Jawaban:
Pada dasarnya Ma’mum tidak boleh menyendiri dan membuat Shof baru selagi Shof yang ada belum sempurna, bahkan jika masih menyendiri akan berhukum Makruh sehingga si Ma’mum tidak bisa mendapatkan Fadhilah Shof dan Fadhilah Sholat berjamaah, Namun perlu dijadikan catatan bahwa hukum makruh yang bisa menghilangkan Fadhilah Sholat berjama’ah adalah bagi Ma’mum yang memang tidak ada Alasan legal dari Syari’at, untuk menjadikan Shof baru.
Lantas apakah Shof yang tidak rapat dalam rangka menghindari mewabahnya Virus Corona ( Covid’ 19 ) masih bisa mendapatkan Fadhilah Shof dan Fadhilah Jama’ah.?
Jawaban:
Untuk kasus seperti saat ini maka Ma’mum tetap mendapatkan Fadhilah, baik Fadhilah Shof maupun Fadhilah Jama’ah, sebab tidak rapatnya Shof dalam kasus ini tidak disebabkan kecerobohan, melainkan suatu upaya untuk menghindari mewabahnya Virus Corona (Covid’ 19).
Referensi:
{ حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الثاني ص ١٣٦ }
ﻭَﻛُﺮِﻩَ ﻟِﻤَﺄْﻣُﻮﻡٍ اﻧْﻔِﺮَاﺩٌ ﻋَﻦْ ﺻَﻒٍّ ﻣِﻦْ ﺟِﻨْﺴِﻪِ ﺑَﻞْ ﻳَﺪْﺧُﻞُ اﻟﺼَّﻒَّ ﺇﻥْ ﻭَﺟَﺪَ ﺳَﻌَﺔً ﻭَﻟَﻪُ ﺃَﻥْ ﻳَﺨْﺮِﻕَ اﻟﺼَّﻒَّ اﻟَّﺬِﻱ ﻳَﻠِﻴﻪِ ﻓَﻤَﺎ ﻓَﻮْﻗَﻪُ ﺇﻟَﻴْﻬَﺎ ﻟِﺘَﻘْﺼِﻴﺮِﻫِﻢْ ﺑِﺘَﺮْﻛِﻬَﺎ.
ﻗَﻮْﻟُﻪُ: (ﻟِﺘَﻘْﺼِﻴﺮِﻫِﻢْ ﺑِﺘَﺮْﻛِﻬَﺎ) ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﻳُﻘَﺼِّﺮُﻭا ﻓَﻼَ ﻛَﺮَاﻫَﺔَ ﻛَﺄَﻥْ ﺗَﺮَﻛُﻮا ﺳَﺪَّ اﻟْﻔُﺮْﺟَﺔِ ﻟِﺸِﺪَّﺓِ ﺣَﺮِّﻫَﺎ ﻛَﻮَﻗْﺖِ اﻟْﺤَﺮِّ ﺑِﺎﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ اﻟْﺤَﺮَاﻡِ، ﻟِﻌَﺪَﻡِ ﺗَﻘْﺼِﻴﺮِﻫِﻢْ
{ نهاية الزين الجزء الاول ص ١٢١ }
(ﻭَﻛﺮﻩ) ﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (اﻧْﻔِﺮَاﺩ) ﻋَﻦ ﺻﻒ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻪ ﺇِﻥ ﻭﺟﺪ ﺳَﻌَﺔ ﺑﻞ ﻳﺪْﺧﻞ اﻟﺼَّﻒّ حينئذ .. إلى قوله .. ﻭاﻻﻧﻔﺮاﺩ ﻋَﻦ اﻟﺼَّﻒّ ﻣَﻊَ ﺇِﻣْﻜَﺎﻥ اﻟﺪُّﺧُﻮﻝ ﻓِﻴﻪِ ﻣﻔﻮﺕ ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ اﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔ ﻷَِﻥ اﺭْﺗِﻜَﺎﺏ اﻟْﻤَﻜْﺮُﻭﻩ ﻣﻦ ﺣَﻴْﺚُ اﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔ ﻳﻔﻮﺗﻬﺎ. (ﻭ) ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻛﺮﻩ (ﺷُﺮُﻭﻉ ﻓِﻲ ﺻﻒ ﻗﺒﻞ ﺇﺗْﻤَﺎﻡ ﻣَﺎ ﻗﺒﻠﻪ) ﻭَﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭَﻯ ﻣُﺤَﻤَّﺪ اﻟﺮَّﻣْﻠِﻲّ ﺃَﻥ اﻟﺼُّﻔُﻮﻑ اﻟﻤﻘﻄﻌﺔ ﺗﺤﺼﻞ ﻟَﻬُﻢ ﻓَﻀِﻴﻠَﺔ اﻟْﺠَﻤَﺎﻋَﺔ ﺩﻭﻥ ﻓَﻀِﻴﻠَﺔ اﻟﺼَّﻒّ ﻭَاﻟْﻤُﻌْﺘَﻤﺪ اﻷﻭﻝ. ﻧﻌﻢ ﺇِﻥ ﻛَﺎﻥَ ﺗﺄﺧﺮﻫﻢ ﻋَﻦ ﺳﺪ اﻟﻔﺮﺟﺔ ﻟﻌﺬﺭ ﻛﻮﻗﺖ اﻟْﺤﺮ ﺑِﺎﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ اﻟْﺤَﺮَاﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻌﺪﻡ اﻟﺘَّﻘْﺼِﻴﺮ ﻓَﻼَ ﺗﻔﻮﺗﻬﻢ اﻟْﻔَﻀِﻴﻠَﺔ.
{ رسالة المعاونة للحبيب عبد الله بن علوي الحداد }
(وعليك) برصِّ الصفوف وتسويتها. فإن كنت إماماً كان الأمر منك بذلك آكد، وهذا أمر مهمٌّ في الشرع وأكثر الناس غافلون عنه، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرض على ذلك ويتولى فعله بنفسه ويقول: “لتسون صفوفكم أو ليخالفنَّ الله بين قلوبكم” وكان يأمر بسدِّ الفُرَج ويقول: “والذي نفسي بيده إني لا أرى الشيطان يدخل في خلل الصف كأنه الخذَف” يعني الغنم الصغار
{ موسوعة الفقهية الكويتية ج ٢٧ ص ١٨٤ }
ﻣﻦ ﺩﺧﻞ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻗﺪ ﺃﻗﻴﻤﺖ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪ ﻓﺮﺟﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ اﻷﺧﻴﺮ ﻭﻗﻒ ﻓﻴﻬﺎ، ﺃﻭ ﻭﺟﺪ اﻟﺼﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺻﻮﺹ ﻭﻗﻒ ﻓﻴﻪ؛ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺼﻠﻮﻥ اﻟﺼﻒﻭﻑ. ﻭﺇﻥ ﻭﺟﺪ اﻟﻔﺮﺟﺔ ﻓﻲ ﺻﻒ ﻣﺘﻘﺪﻡ ﻓﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺮﻕ اﻟﺼﻔﻮﻑ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﺘﻘﺼﻴﺮ اﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ – ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺟﺔ ﻓﻲ ﺻﻒ ﻓﻠﻴﺴﺪﻫﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ، ﻓﻤﺮ ﻣﺎﺭ، ﻓﻠﻴﺘﺨﻂ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﺒﺘﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻪ. ﻭﻷﻥ ﺳﺪ اﻟﻔﺮﺟﺔ اﻟﺘﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﻒﻭﻑ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﻘﻮﻡ ﺑﺈﺗﻤﺎﻡ ﺻﻼﺗﻪ ﻭﺻﻼﺗﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﺗﺴﻮﻳﺔ اﻟﺼﻔﻮﻑ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ اﻟﺼﻼﺓ، ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺴﺪ اﻟﻔﺮﺝ.
Wallahu A’lam bis Showab
Pon Pes Al Hikmah Darussalam
Durjan Kokop Bangkalan