FADHILAH DAN WAKTU SAHUR

Sebagaimana telah kita ketahui, bahwa termasuk kesunnahan Puasa adalah makan Sahur, sebab dalam sahur sendiri ada keberkahan, sebagiamana dalam suatu Hadist di nyatakan:
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ – ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗَﺎﻝَ: ﻗَﺎﻝَ ﺭﺳﻮﻝُ اﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺗَﺴَﺤَّﺮُﻭا، ﻓَﺈﻥَّ ﻓﻲ اﻟﺴُّﺤُﻮﺭِ ﺑﺮﻛﺔ” ﻣﺘﻔﻖٌ ﻋَﻠَﻴْﻪِ.
Artinya: Rasulullah SAW Bersabda, bersahurlah kalian semua, sebab dalam sahur terdapat suatu barokah.

Imam Ibnu Hajar dalam kitab beliau menyatakan terkait makna dari barokah sendiri adalah : merupakan suatu pahala, artinya orang yang melakukan kesunnahan Puasa berupa sahur akan mendapatkan Pahal, karena dengan cara sahur, Orang yang puasa akan tetap semangat dalam menjalankan aktivitas di siang harinya.

{ فتح الباري لابن حجر الهيتمي الجزء الرابع ص ١٤٠ }
ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺗﺴﺤﺮﻭا ﻓﺈﻥ ﻓﻲ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺮﻛﺔ ﻫﻮ ﺑﻔﺘﺢ اﻟﺴﻴﻦ ﻭﺑﻀﻤﻬﺎ ﻷﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻝﺑﺮﻛﺔ اﻷﺟﺮ ﻭاﻟﺜﻮاﺏ ﻓﻴﻨﺎﺳﺐ اﻟﻀﻢ ﻷﻧﻪ ﻣﺼﺪﺭ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﺘﺴﺤﺮ ﺃﻭ اﻝﺑﺮﻛﺔ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻳﻘﻮﻱ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻮﻡ ﻭﻳﻨﺸﻂ ﻟﻪ ﻭﻳﺨﻔﻒ اﻟﻤﺸﻘﺔ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻨﺎﺳﺐ اﻟﻔﺘﺢ ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﻳﺘﺴﺤﺮ ﺑﻪ ﻭﻗﻴﻞ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻣﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎﻅ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻓﻲ اﻟﺴﺤﺮ ﻭاﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﺗﺤﺼﻞ ﺑﺠﻬﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭﻫﻲ اﺗﺒﺎﻉ اﻟﺴﻨﺔ ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺘﻘﻮﻱ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭاﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ اﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﻣﺪاﻓﻌﺔ ﺳﻮء اﻟﺨﻠﻖ اﻟﺬﻱ ﻳﺜﻴﺮﻩ اﻟﺠﻮﻉ ﻭاﻟﺘﺴﺒﺐ ﺑﺎﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻝ ﺇﺫ ﺫاﻙ ﺃﻭ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻣﻌﻪ ﻋﻠﻰ اﻷﻛﻞ ﻭاﻟﺘﺴﺒﺐ ﻟﻠﺬﻛﺮ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﻭﻗﺖ ﻣﻈﻨﺔ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭﺗﺪاﺭﻙ ﻧﻴﺔ اﻟﺼﻮﻡ ﻟﻤﻦ ﺃﻏﻔﻠﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻡ ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ اﻟﻌﻴﺪ ﻫﺬﻩ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ اﻷﻣﻮﺭ اﻷﺧﺮﻭﻳﺔ ﻓﺈﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺴﻨﺔ ﻳﻮﺟﺐ اﻷﺟﺮ ﻭﺯﻳﺎﺩﺗﻪ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻛﻘﻮﺓ اﻟﺒﺪﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻮﻡ ﻭﺗﻴﺴﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺿﺮاﺭ ﺑﺎﻟﺼﺎﺋﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻌﻠﻞ ﺑﻪ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ اﻟﺴﺤﻮﺭ اﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻷﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻷﻧﻪ ﻣﻤﺘﻨﻊ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻭﻫﺬا ﺃﺣﺪ اﻟﻮﺟﻮﻩ اﻟﻤﻘﺘﻀﻴﺔ ﻟﻠﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ اﻷﺟﻮﺭ اﻷﺧﺮﻭﻳﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻗﻊ ﻟﻠﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﻛﻼﻡ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻋﺘﺒﺎﺭ ﺣﻜﻤﺔ اﻟﺼﻮﻡ ﻭﻫﻲ ﻛﺴﺮ ﺷﻬﻮﺓ اﻟﺒﻄﻦ ﻭاﻟﻔﺮﺝ ﻭاﻟﺴﺤﻮﺭ ﻗﺪ ﻳﺒﺎﻳﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻭاﻟﺼﻮاﺏ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﺯاﺩ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺪاﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻌﺪﻡ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻤﺴﺘﺤﺐ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻳﺼﻨﻌﻪ اﻟﻤﺘﺮﻓﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﺘﺄﻧﻖ ﻓﻲ اﻟﻤﺂﻛﻞ ﻭﻛﺜﺮﺓ اﻻﺳﺘﻌﺪاﺩ ﻟﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻋﺪا ﺫﻟﻚ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﺮاﺗﺒﻪ ﺗﻜﻤﻴﻞ ﻳﺤﺼﻞ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺄﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻪ اﻟﻤﺮء ﻣﻦ ﻣﺄﻛﻮﻝ ﻭﻣﺸﺮﻭﺏ ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺑﻠﻔﻆ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻼ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻉ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺟﺮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﺎء ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﺴﺤﺮﻳﻦ ﻭﻟﺴﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺮﺳﻠﺔ ﺗﺴﺤﺮﻭا ﻭﻟﻮ ﺑﻠﻘﻤﺔ.

Lantas sebenaranya kapankah waktu yang dianjurkan untuk melakukan Kesunnahan puasa berupa Sahur itu.?

Jawaban:
Waktu Sahur adalah ketika mulai memasuki pertengahan Malam ( Jam 12 ) sampai terbitnya Fajar, namun yang lebih baik tetap mengakhirkan Sahur sampai mendekati keluarnya Fajar.
Catatan:
Sahur yang dilakukan sebelum pertengahan malam, tidak mendapatkan kesunnahan Sahur, sebab belum memasuki Waktu Sahur yang di anjurkan.

Referensi:

{حاشية إعانة الطالبين الجزء الثاني ص ٢٧٧}
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻪ) ﺃﻱ اﻟﺘﺴﺤﺮ (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻨﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ) ﺃﻱ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﻧﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ – ﺃﻱ اﻟﺜﺎﻧﻲ – ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﻨﻰ: ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﺪﺧﻮﻝ اﻟﺴﺪﺱ اﻷﺧﻴﺮ. اﻩ. ﻭﻓﻲ اﻟﻤﺤﻠﻰ – ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﺷﺮﺡ اﻟﻤﻬﺬﺏ – ﻭﻗﺖ اﻟﺴﺤﻮﺭ: ﺑﻴﻦ ﻧﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﻃﻠﻮﻉ اﻟﻔﺠﺮ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ اﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻭﻗﻠﻴﻠﻪ. اﻩ. (ﻭاﻟﺤﺎﺻﻞ) ﺃﻥ اﻟﺴﺤﻮﺭ ﻳﺪﺧﻞ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻨﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ، ﻓﺎﻷﻛﻞ ﻗﺒﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺴﺤﻮﺭ، ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﺏ اﻟﻔﺠﺮ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﻊ ﻗﺮاءﺓ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺁﻳﺔ.

Wallahu A’lam bis Showab

Oleh: Sunnatullah

Pon Pes Al Hikmah Darussalam

Durjan Kokop Bangkalan

FADILAH & WAKTU SAHUR YANG SEBENARNYA

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *